2012/10/13

Abraham Lincoln: Vampire Hunter 2012


Abraham Lincoln: Vampire Hunter
"لينكولن صائد مصاصي الدماء"

من المعروف عن المخرج الكازاخستاني Timur Bekmambetov ولعه الشديد بإخراج أفلام تحتوي على قدر عالٍ من المؤثرات البصرية والحركة والإثارة والآكشن، وهو في فيلم Abraham Lincoln: Vampire Hunter لم يخرج أبداً عن هذا النمط، حيث اقتبس رواية بنفس الاسم تتحدث عن شخصية "أبراهام لينكولن" رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الذي وقف في وجه العبودية، وواجه الحرب الأهلية التي اندلعت في بلاده بسببها.


اسم الفيلم يوحي بأنه سيكون مجرد هراء وذلك نتيجة تقديم شخصية سياسية مهمة كان لها تأثير كبير، ومزجها مع أساطير الرعب ومصاصي الدماء، ولكن الفيلم لم يكن غرضه تقديم سيرة ذاتية لـ "لينكولن" بل اكتفى بوضعنا في الأجواء ومهد لهذه الشخصية وأفكارها بشكل مبسط، ولم يستطرد كثيراً في إعطائنا درساً في تاريخ أمريكا أو رئيسها الشهير.

يبدأ الفيلم بتقديم شخصية "لينكولن" الشاب الذي يدرس كتب الحقوق والمحاماة ليدافع عن المظلومين الذين تعرضوا للعبودية والقهر، وقدم فوراً القصة الموازية وهي محاربة "لينكولن" لمصاصي الدماء.
قد تبدو الفكرة مثيرة للسخرية، ولكن الفيلم قدم بعض الأفكار الجميلة، حيث نرى أن "لينكولن" كان مهتماً بالنضال على جبهتين اثنتين:
أولاهما هي النضال ضد العبودية التي أدت لنشوب الحرب الأهلية الأمريكية بين الشمال والجنوب، وإعادة توحيد البلاد.
وثانياً تأتي مهمة حماية الإنسانية في بلاده من امتداد نفوذ ووحشية مصاصي الدماء.
وهنا نرى أن أهل الجنوب استعانوا بمصاصي الدماء حتى يقاتلوا إلى جانبهم في الحرب الأهلية، وهذا يرينا كيف أن الإنسان أحياناً يستطيع أن يتعاقد مع الشيطان نفسه ليعبر عن حقده وقلة إنسانيته في سبيل القضاء على أخيه الإنسان، حتى ولو كان في هذا دمار لكليهما.

الفيلم مليء بمشاهد آكشن وإثارة مذهلة، استخدمت فيها أرقى المؤثرات البصرية، وهذا أمر ليس مستغرباً على المخرج Timur Bekmambetov وكانت هذه المشاهد ممتعة فعلاً.

سلبية الفيلم أن الشخصيات فيه لم تكن بذلك العمق الكافي، ولم يُقدم لها بالشكل المطلوب، بل كانت الشخصيات تظهر فجأة واحدة تلو الأخرى بسرعة ودون أي تمهيد، وهذا جعل من العمل مجرد فيلم إثارة في أغلب أقسامه، مع أنه كان قادراً على صنع المزيد من الدراما المعبرة التي ظهرت في بعض مشاهده وثناياه.

أخيراً أرى أن الفيلم نجح بتقديم شيء يرقى إلى التوقعات المبينة على اسمه - الذي يوحي بأنه فيلم سيء المستوى - ولكنه لم يكن كذلك لحسن الحظ.
ليس فيلماً عظيماً ولا يمكنني أن أنصح كثيراً بمشاهدته، ولكن أنصحك إذا شاهدته فلا ترفع سقف التوقعات كثيراً ولا تحاول التفكير كثيراً حول الفيلم ومغزاه، وعندها ربما ستنال قدراً جيداً من المتعة السينمائية التي تجمع بين الفكرة الجميلة والإثارة العالية وبعض الدراما المعبرة. 


تقييمي الشخصي: 6.5 \ 10

7 التعليقات:

غير معرف يقول...

هناك قطيع وهناك من ينفرد ويضع رأيه الخاص اتمنى ان تكون من اصحاب الاراء الخاصه بنفسهم وليس متتبع لموقع imdb تقريرك مترجم وسيئ ظلمت الفيلم هكذا الفيلم بنظري يستحق اكثر من 8 على الاقل

اجتهد اكثر يا اخي

ATarakji يقول...

أولاً أخي أنا لم أترجم هذا التقرير أبداً،
هذا انطباعي الشخصي عن الفيلم.

ثانياً: إذا رأيت أنت أن هذا الفيلم يستحق 8 على الأقل فليس بالضرورة أن تجبر الناس على رأيك وتصفهم بأنهم من القطيع، وتقييمي منطقي ومبني على تحليل سينمائي للفيلم وليس مجرد انسياق وراء العواطف.

للأسف هذا مستواي، ولن أستطيع أن أجتهد أكثر من أجلك.
أرجو ألا تخفض مستواك السينمائي الرفيع مرة ثانية ولا تقرأ تقارير يكتبها أفراد من "القطيع" حتى لا يضيع وقتك الثمين..

غير معرف يقول...

شاهدت الفيلم مرتين وإستمتعت أكثر بالمشاهدة الثانية. فيلم جميل وممتع في غرابة فكرته, رائع في تسلسل أحداثه, مميز ومُبهر في إخراجه ومؤثراته. بالرغم من أن المخرج بالغ بالمؤثرات البصرية في بعض المشاهد (مثل مشهد الأحصنة) إلا أن الأمر لم يزعجني على الإطلاق كما قرأت لبعض الأراء التي إنزعج أصحابها من المبالغة. قراءتك جميلة للفيلم كعادتك, أزيد على تقييمك نصف نجمة.. :)

لا تدع من هم على شاكلة أصحاب الرد الأول يثبطوا من عزيمتك. فتقارب تقييم الشخص (أو حتى تطابقه) مع تقييم الموقع لا يعني بالضرورة أنه يقلّده! أيضاً لا أعرف لماذا يتهمك بأن المقال مترجم! تفكير غريب جداً وإتهام غير منطقي إطلاقاً. إستمر أخي عمّار فنحن مستمتعون بمراجعاتك.

ATarakji يقول...

أهلاً وسهلاً بك عبد الله،
وشكراً لك على الرد الجميل والمشجع.

صدقني مثل هذه الردود هي التي تدفعني دائماً لتحسين مستوى كتابتي، لأني أشعر أن هناك من يهتم فعلاً ولا ينتقد لمجرد الانتقاد.

شرفت المدونة بمرورك، تحياتي لك يا غالي :)

Lunatic Thought يقول...

كلام سليم وموضوع مميز اخ عمار، وحقيقه اغلب تقييماتك اتفق معها 100%.. وهذا الفيلم بنظري لايستحق اكثر من 6 وانت اكرمته بنص زياده :p

واصل من متابعين مدونتك باستمرار لكن حقيقه اعجز عن الرد لوجود كود التحقق الغثيث :p

تحياتي FilmmakerQ8

ATarakji يقول...

أهلاً بك أخي، وشرفت المدونة بزيارتك وتعليقاتك :)
حياك الله..

Unknown يقول...

للأسف اري ان الفيلم دون المستوي المتوسط والهدف منه ابراز المؤثرات لا اكثر واكثر مالم يعجبني هو الترويج للافكار السيئة بين سطور الفيلم كبديهيات التي يراها الغرب علي كيفه منها مثلا ان الأمريكان هم من بنى المسله الفرعونيه الموجوده هناك ولم يتم سرقتها من مصر او الترويج للافكار اليهوديه ويتم اتخاذها مدليل مسلم به على ان اليهود هم من بنى مجد مصر ( بناء الاهرام ) في حين ان الاهرام مبنيه قبل عهد اليهود بألف سنه على الاقل ... غير ذلك الفيلم كقصه وحبكة دون المستوي المتوسط

إرسال تعليق

Alexa

زوارنا اليوم