2012/01/13

Crazy, Stupid, Love 2011

Crazy, Stupid, Love
"الحب الغبي يؤدي إلى الجنون"

عند رؤية فيلم كوميدي صدر من إنتاج سنة 2011 يمكن توقع أي شيء، وخاصة أن كوميديا هذا العام بالذات تتبع سياسة مختلفة عن كل ما ألفناه من هذه النوعية. حيث نرى استباحة عامة للعلاقات بين الناس ومحاولة لإقناع المشاهدين بطريقة خفية بأن طريقة الحياة المنفتحة والمتحررة من أي أخلاق أو التزامات هي أمر طبيعي جداً. ولكن لحسن الحظ أن هذا الفيلم لم يتبع هذا المنهج نفسه بل قام بعرض الأفعال السيئة أمامنا لا ليقنعنا بها بل لنرى الحالة الصحية المعاكسة عندما يعود كل إنسان إلى رشده ليتصرف بالطريقة الصحيحة التي كان ينبغي له أن يتبعها في حياته كلها. لذلك كان هذا الفيلم هو الأكثر اتزاناً وصاحب الرسالة الأفضل من بين أفلام كوميديا هذا العام.



قصة الفيلم مزيج من عدة قصص في نفس الوقت، إلا أنها تلتقي في النهاية برابط واحد يجعل القصة أكثر إمتاعاً ويزيد في الكوميديا التي يقدمها الفيلم. فالقصة الأساسية عن زوجين هما "كال" و"إيميلي" يرغبان بالانفصال عن بعضهما نتيجة خيانة الزوجة لزوجها، وبالتالي فإن الزوج "كال" يحاول جاهداً أن يقوم بالانتقام من زوجته عن طريق الخيانة بدوره رغم أن هذا ليس نابعاً من داخله، وإنما بسبب توجيهات من صديقه اللعوب "جاكوب" الذي التقاه بالصدفة في أحد البارات. أما تفرع القصة الآخر فهو عن ابن "كال" ذو الثلاثة عشر عاماً والذي يحب الفتاة التي تعمل عندهم كجليسة أطفال، ليعاني بعد ذلك من مرارة الحب من طرف واحد، ويحاول اسنكشاف المعنى الحقيقي للحب الذي لا يقبل بالاستسلام أبداً. وأخيراً هناك الفتاة اللطيفة "هانا" والتي تصاب بصدمة عاطفية مما يجعلها تندفع بخطوة طائشة في حب متهور وغير عقلاني، ولكن هذا الحب يثمر بطريقة عجيبة لنكتشف بأنفسنا الجنون الحقيقي لمشاعر الحب السامية.


الفيلم يصنف على أنه كوميدي ولكنه لم يطرح الكوميديا بطريقة صافية بل مزجها مع مقدار كبير من الدراما الاجتماعية والرومانسية والعائلية، وهذا أعطى للفيلم قيمة جيدة من حيث تنوع النص وعدم اتجاهه نحو تقديم الكوميديا بدون أي معنى أو فائدة، بل قام بطرح أفكار جميلة خلال سير أحداث الفيلم مثل العلاقات الزوجية ومشاكلها، وصعوبات الحياة عند المراهقين, والحب الحقيقي، وحيرة الوالدين عندما يفشلون في التحكم بتصرفات أبنائهم بالشكل الذي يريدونه. وكل هذه الأشياء تم تقديمها بمساعدة السيناريو المتوازن المكتوب بواسطة "دان فوغلمان". ومع أن هناك بعض الأحيان التي لم يستطع الفيلم فيها تقديم المتعة الكافية إلا أن النتيجة الكلية مقبولة جداً.


طاقم الممثلين قام بأداء مميز، وأدى كل شخص دوره وفق الأمور التي يتقنها، فالممثل "ستيف كاريل" معروف بأدواره الكوميدية وقد عمل في هذا الفيلم جاهداً لاستخدام خبرته السابقة وإضافة لمحة درامية جدية إلى أدائه. بينما "جوليان مور" قدمت دور الزوجة "إيميلي" وأعطت الانطباع المناسب عن الزوجة المرتبكة التي لا تعرف كيف تتصرف أمام الصعوبات التي تواجهها. واعتمد الفيلم على ممثلين صغار في دور الابن المراهق وجليسته الشابة وكان أداؤهما بسيطاً ولا يعيب الفيلم. وأدت "إيما ستون" دور الفتاة الجميلة "هانا" واستطاعت كسب ود المشاهدين بظرافتها الواضحة ودورها الجميل في الفيلم. ويبقى أداء "ريان غوسلينغ" هو أفضل أداء في الفيلم في دور "جاكوب"، ومن الواضح أن هذا الممثل الشاب يتطور بشكل كبير ولديه موهبة هائلة في تجسيد الكثير من الشخصيات المتباينة. وأخيراً هناك ظهور كوميدي بسيط لـ "ماريسا تومي"، و"كيفن باكون" اللذان أكملا وصفة الطاقم التمثيلي المتكاملة.


أخيراً يمكن القول أن فيلم Crazy, Stupid, Love يعتبر من أفضل أفلام الكوميديا التي قدمت هذه السنة وذلك ليس لأنه مضحك بشكل كبير، ولكن لأنه ابتعد قدر الإمكان عن انحطاط باقي أفلام هذه النوعية التي ربما تكون قدمت متعة أكبر من هذا الفيلم وعدد المواقف المضحكة فيها أكثر ولكن الأهم يبقى هو رسالة الفيلم والعبرة منه، بالإضافة إلى أن الفيلم لم يفشل في إعطاء متعة مقبولة ومتزنة ضمن قصة جيدة وبسيطة تعيد لنا الثقة بأنه لا يزال هناك أفلام تستطيع أن ترسم الابتسامة على وجوه المشاهدين وتحترم مشاعرهم ولا تخدش الذوق العام بطريقتها الجارحة والألفاظ النابية التي تظهر في أغلب الأفلام المشابهة. والشيء المهم أيضاً هو الاعتراف الضمني بقيمة العلاقات العائلية والشعور السامي بين الناس على عكس ما تفعله هوليوود مؤخراً من تهديم للعلاقات البشرية السليمة وتوجيه المشاهدين نحو الحياة المتحررة أخلاقياً التي لا توصل من يتبعها إلى خير أبداً.. 

تقييمي: 8\10 




هذه المقالة منشورة في مجلة السينما العدد 14 : منتدى السينما العالمية - منتديات ستارتايمز
الصفحة الخاصة بالمجلة: http://www.startimes.com/f.aspx?t=29933989


لرؤية كل الأعداد السابقة للمجلة:
http://www.startimes.com/f.aspx?&t=12408454

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Alexa

زوارنا اليوم