2012/07/02

In Darkness 2011

In Darkness
"آلام اليهود مرة أخرى"

عندما نعود بذاكرتنا إلى تاريخ السينما العالمية نجد الكثير من الأفلام التي تحدثت عن آلام اليهود أثناء الحرب العالمية الثانية، وما مارسه عليهم النازيون من وحشية وتقتيل. ولكن من بين هذه الأعمال الكثيرة برزت لنا عدة أسماء فقط كانت تعبر عن هذه القضية وتتناولها من زاوية معينة، ولعل أقربها إلى الذاكرة فيلما Schindler's List و The Pianist اللذان أرى أن فيلم In Darkness حاول أن يقتبس منهما بالذات أهم الأفكار المطروحة فيه.


الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية عن بعض اليهود الذين نجوا من القتل والاعتقال الذي تمت ممارسته على يهود أوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث يختبئ هؤلاء اليهود في شبكة المجارير المخيفة التي تقبع تحت مدينة Lviv في غرب أوكرانيا، ويساعدهم على ذلك عامل الصرف الصحي الذي يدعى (ليوبولد سوخا). وبذلك نرى أن المخرجة Agnieszka Holland استوحت النمط العام للقصة من فيلم Schindler's List الذي يحكي أيضاً نجاة بعض اليهود بمساعدة من رجل أعمال ألماني أمّن لهم الحماية والرعاية.

ولكن هناك بعض الفوارق البسيطة عن فيلم Schindler's List أولها هي فكرة مكان اختباء اليهود وهي المجارير المظلمة، وأبدعت المخرجة بوضعنا في الأجواء الكئيبة لهذا المكان القذر، وكان ذلك تجسيداً عملياً لاسم الفيلم In Darkness - أي في الظلام - والذي يوحي بالظلمة الموحشة التي سترافق هؤلاء اليهود على مدار 14 شهراً هي مدة اختبائهم في المجارير، والاختلاف الآخر الذي أذكره هو أن الفيلم هنا حاول أن يربطنا أكثر بشخصيات اليهود المختبئين حيث جعل عددهم 8 أشخاص فقط مما يسهل على المشاهد متابعة تفاصيل كل شخصية على حدة، وإن كنت أعترف أن أغلب هذه الشخصيات غير جذابة ولا تدعونا للتفاعل معها بالشكل الذي ينبغي. ولكن أرى أن الفيلم نجح في موازنة القصة بين رؤية حياة اليهود المختبئين، وبين شخصية منقذهم (سوخا) الذي أعتبره أفضل شخصية في الفيلم بشكل عام.

شخصية رجل المجارير (سوخا) تتقلب بين العديد من الحالات النفسية التي أظهرها الممثل Robert Wieckiewicz بكل براعة، فهو يظهر في البداية رجلاً جشعاً متصلب الرأي، ويتميز بالكثير من الفظاظة في التعامل، وقلة الاكتراث بالآخرين من حوله، ولكنه يتحول ببطء إلى شخصية إنسانية متعاطفة مع مرور الوقت. وأرى أن الممثل أجاد في تجسيد هذه التحولات في الشخصية. وكان أفضل الممثلين أداء إلى جانب الممثل Benno Fürmann الذي أدى دور اليهودي (مونديك) حيث كان أداؤه معبراً أيضاً، وإن كانت المساحة المتاحة له ضئيلة بعض الشيء في الفيلم.

ما يميز الفيلم هو التصوير المبهر المتقن، فتعاملت المصورة Jolanta Dylewska مع الإضاءة الخافتة التي تفرضها أجواء الفيلم بشكل احترافي، وكانت الصورة ممتازة في كل أحوال الفيلم. ولا بد هنا أن أعود إلى فيلم Schindler's List حيث تم اقتباس مشهد الفتاة ذات الرداء الأحمر، وهو مشهد شهير تظهر فيه فتاة صغيرة ترتدي معطفاً أحمر وسط صورة رمادية عديمة الألوان. وقد ظهرت هذه الطريقة في فيلم In Darkness بطريقة صارخة مع بعض التعديل، فالفيلم مصور بالألوان وليس بالأسود والأبيض ولكن تم استعمال المرشحات البصرية في عدة مشاهد من الفيلم ليظهر فيها التباين اللوني المميز للألوان الحمراء والزرقاء في عدة لقطات ومشاهد من الفيلم، وهذا يؤكد أن فيلم In Darkness متأثر بشكل كبير بأفكار فيلم "شيندلر".

أخيراً أرى أن الفيلم لم يقدم لنا شيئاً جديداً أو غير متوقع. فالقصة معروفة منذ البداية وثيمة التعاطف مع مآسي اليهود مشهورة ومطبقة في أفلام عديدة تم تقديمها سابقاً. ولكن يكفينا أن هذا الفيلم نجح بكونه عملاً إنسانياً ناجحاً وذلك بعيداً عن المقارنة مع أفلام أخرى مشابهة. وتم صنع هذا العمل باحترافية مميزة تجعلني أثني على الفيلم، وأشيد بالأداء الذي تكاملت فيه نظرة المخرجة مع روعة التصوير وتماسك أداء طاقم الممثلين ليكون لدينا هذا الفيلم الذي ترشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي هذا العام، وصحيح أن الكثيرين يعتقدون أن نوعية الفيلم التي تبرز قضايا اليهود هي السبب في ترشيحه، ولكن بلا شك فهو عمل مميز يستحق المشاهدة رغم اقتباساته الصارخة من أفلام شهيرة، واستنساخه بعض الأمور التي أصبحت مجرد "كليشيهات" يعرفها أي مشاهد مطلع على إنتاجات السينما العالمية في الفترة الأخيرة.

تقييمي الشخصي: 8\10

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

انت رائع

ATarakji يقول...

شكراً لك عزيزي :))

إرسال تعليق

Alexa

زوارنا اليوم