2015/12/23

حقائق ممتعة عن فيلم The Martian


The Martian

حقائق ممتعة



المريخي The Martian هو فيلم مغامرة - خيال علمي، مقتبس عن رواية شهيرة تحمل نفس الاسم كتبها الأمريكي Andy Weir واحتلت لوائح أعلى الكتب مبيعاً.
الفيلم من إخراج اسم كبير يحمل بصمة مميزة في عالم أفلام الخيال العلمي وهو Ridley Scott
الذي سبق أن أبهرنا بأفلام مثل Alien, The Blade Runner, Prometheus.
يقوم بدور البطولة الأمريكي Matt Damon يشاركه طاقم موهوب يضم Jessica Chastain, Kate Mara, Jeff Deniels, Kristen Wiig و Chiwetel Ejiofor

فلنستعرض الآن بعض الحقائق الممتعة عن الفيلم والرواية:



1. نشر الكاتب Andy Weir روايته في البداية بالمجان على أجزاء ضمن مدونته الخاصة، وعندما أعجب بها متابعوه طلبوا منه أن يجمعها ضمن كتاب واحد ويتيحه لهم للتحميل، وعندما فعل ذلك طرحه على موقع "أمازون" بأرخص سعر يسمح به الموقع وهو 0.99$ .. مبيعات الرواية فاقت توقعات الكاتب وجنى منها الملايين.



2. العاصفة التي حدثت في بداية الفيلم غير دقيقة علمياً، إذ أن جو المريخ قد يسمح بحدوث عواصف قوية، ولكن ليس كما تم تصويرها في الفيلم، ولا يمكن فعلياً أن تؤدي لقلب صاروخ الفضاء أثناء تجهزه للإقلاع وتحدث الآثار الكارثية التي رأيناها في الفيلم.
حاول كُتاب الفيلم بالاشتراك مع NASA إيجاد حبكة بديلة للعاصفة، وعندما فشلوا في إيجاد بديل مقنع سلموا للأمر وصوروا العاصفة مُرغمين رغم عدم دقتها علمياً.



3. كان الممثل Matt Damon متخوفاً قبل بداية التصوير لأنه ظهر العام الماضي في فيلم Interstellar بشخصية مشابهة، حيث جسد شخصية رجل فضاء يبقى وحيداً في كوكب مهجور. ولكن المخرج Ridley Scott أزال مخاوفه مؤكداً أن الشخصيتين لا تمتان بصلة لبعضهما البعض، وأن فكرة هذا الفيلم مختلفة تماماً عن Interstellar.


4. كان على صناع الفيلم أخذ إذن وكالة الفضاء الأمريكية NASA قبل الشروع في تصوير الفيلم. واشترطت الوكالة أن يتم تصوير بعض التفاصيل الأساسية التي تجسد حرص الوكالة على استعادة رجل الفضاء المفقود بأي ثمن، وأن تبدو كل المشاهد التي تصور عمل الوكالة وطريقة إدارتها بأبهى حلة احترافية ممكنة.
نتيجة لذلك تم تزويد صُناع الفيلم بـ 50 صفحة من السيناريو كتبها مسؤولون في وكالة NASA.



5. تم صنع 20 موقع تصوير مختلف خصيصاً للفيلم. هذا الرقم يعتبر كبيراً ولكن هذا ليس غريباً على المخرج Ridley Scott الذي سبق أن استعمل 70 موقع تصوير لفيلم Exodus وأكثر من 100 موقع في American Gangster.


6. تم تصوير أغلب مشاهد المريخ في الأردن في منطقة تسمى "وادي رم" تمتاز بتربتها الحمراء التي تشبه تربة المريخ. هذه المنطقة شهدت تصوير عدة أفلام شهيرة من قبل أبرزها Lawrence of Arabia وفيلم الخيال العلمي Prometheus.

7. صفحة غلاف السيناريو الأصلي للفيلم تم إرسالها إلى الفضاء على متن المركبة Orion التي أطلقتها وكالة NASA.
على صفحة الغلاف تم رسم Matt Damon مجسداً شخصيته في الفيلم وهو يقول مقولته المميزة:
"I'm gonna science the shit out of this planet"

8. تم إجراء تغييرات طفيفة على سيناريو الفيلم ليصبح دقيقاً علمياً. أما 90% من السيناريو فتم اقتباسه مباشرة من الرواية. المثير للدهشة أن Andy Weir عندما كتب روايته متحرياً هذه الدقة العلمية الشديدة لم يكن عالماً محترفاً كما لم يسبق له أن كتب رواية احترافية من قبل.



9. بعثة الفضاء إلى المريخ كما ظهرت في الفيلم تحاكي عمليات فضاء حقيقية تنوي وكالة NASA إطلاقها فعلياً في المستقبل.
تشير بعض التوقعات إلى أن إرسال بعثة فضاء بشرية كاملة إلى المريخ ستكون بحلول عام 2030 تقريباً.


10. تم تركيب الماء في الفيلم بطريقة معقدة تعتمد على حرق الهيدروجين المستخرج من وقود الصواريخ ضمن جو من الأكسجين لصنع H2O وهو الماء.
فعلياً، إيجاد الماء على المريخ أسهل من هذا بكثير. فبعد تحليل عينات من تربة المريخ من بعثة الفضاء Curiosity تبين أن تسخين تربة المريخ بالحرارة يمكن أن ينتج الماء بكل سهولة.

أخيراً، أضيف حقيقة من عندي: الفيلم ممتاز ولكن الرواية عظيمة وممتعة. أنصح بقراءتها بشدة وهي متوفرة باللغة العربية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Alexa

زوارنا اليوم