2014/07/07

Noah - 2014

Noah
"الطوفان قادم"


"هذا الفيلم من نسج الخيال، فإذا وُجد أي شبه بين أحداثه وشخصياته مع أحداث وشخصيات معروفة في أي دين سماوي، فلن يكون ذلك سوى محض مصادفة ومجرداً عن أي قصد"

بهذه الجملة كان يجب أن يفتتح "دارين أرونوفسكي" فيلمه حتى يتجنب كل هذا الجدل الدائر، ولكن الفيلم صُنع ليخلق جدلاً، ويثير دوامة من المقارنات والتحليلات التي لا تنتهي.

إذا نظرنا إلى الفيلم بعيداً عن كل هذا سنجد أنه فيلم جيد إخراجياً وإنتاجياً، قصته غير مُقنعة تماماً ولكنها ممتعة وتحمل لمسة "أرونوفسكي" التي عرفناها سابقاً في فيلم The Fountain، شخصياته حائرة مضطربة مثل كل بقية شخصيات "أرونوفسكي" أيضاً. هذا الرجل رغم كل ضغوطات شركة الإنتاج استطاع أن يصنع فيلماً فيه شيء من لمسته المعتادة..

أخيراً:
إذا اعتقدت أن Noah هو نفسه النبي "نوح" فستكون مخطئاً لأن الفيلم نزع الصفة الدينية والروحية لشخصية Noah الذي يفترض أن يبدو بشخصية النبي، ولكنه ظهر بمظهر الرجل التائه، قاسي القلب والذي ينفذ المهمة المناطة به دون تفكير. لذلك يمكننا القول إن الفيلم ما هو إلا محض خيال بأغلب شخصياته وقصته المُختلقة من أحداث لا أصل تاريخي لها، أو أنها مأخوذة من كتب العهد القديم التي طالتها يد التحريف أصلاً منذ مئات السنين، ولكن ألم تكن هذه هي رسالة هوليوود طيلة هذه السنوات؟ أن تحرف كل معتقداتنا وتسحب من عقولنا أية أفكار دينية لترسم مكانها صورة بديلة وفق ما ترغب هي لا ما نعتقد نحن؟! أترك لكم الجواب..


تقييم الفيلم: 7\10

1 التعليقات:

سعودي اوتو يقول...

thank you

سعودي اوتو

إرسال تعليق

Alexa

زوارنا اليوم