2012/08/18

The Cabin in the Woods 2011


The Cabin in the Woods
"فكرة جديدة، منفذة بشكل سيء"

عندما صدر فيلم The Cabin in the Woods حدثت زوبعة بكل ما للكلمة من معنى بين منتظري الفيلم، بين معجب بالفيلم، وآخر كاره له. وسأحاول الكلام عنه بدون حرق للأحداث قدر المستطاع.

الفيلم يبدأ بداية عادية جداً، مثل أي فيلم رعب تقليدي فنرى مجموعة من الأصدقاء الشباب والفتيات يجهزون للذهاب في رحلة إلى الغابة المهجورة لقضاء العطلة في الكوخ الخشبي الذي استأجره قريب أحدهم، وهذه البداية تذكرنا بالعشرات من الأفلام المشابهة مثل Friday the 13th و Wrong Turn، ولا يوجد أي جديد حتى الآن.

بعد ذلك تبدأ فكرة الفيلم الأساسية بالظهور، وهو المخطط الذي قاد هؤلاء الشباب للذهاب إلى رحلتهم المميتة. وهنا أرى أن الفيلم كشف جزءاً كبيراً من الحبكة في وقت مبكر، وكان من الأجدر أن يبقى بعض الغموض حتى تأتي البداية الفعلية للأحداث المثيرة في الفيلم.

أحداث الفيلم تتسارع بشكل كبير، وخصوصاً في النصف ساعة الأخيرة، ولن أحرق عليكم ما سيحصل، ولكن هناك عدة مفاجآت للمشاهدين. وربما لا تكون تلك المفاجآت مذهلة لدرجة تجعل الفيلم يستحق الإعجاب، ولكن فيها فكرة جديدة على الأقل، وتتجه بالفيلم نحو بعض الخيال العلمي مع مزجه بثيمات رعب الزومبي والوحوش الممسوخة.

برأيي الشخصي أن الفيلم يحمل فكرة جيدة، ولكن التنفيذ لم يرقى إلى المستوى المطلوب، وكنت أرغب لو أن الفكرة وقعت بين يدي مخرج أكثر كفاءة وخبرة من Drew Goddard الذي لم يوفق كثيراً في إعطاء زخم الرعب المطلوب، ولم يستطع أن يقدم جيداً للفكرة التي سيعرضها في نهاية الفيلم. وأرى أن الحوارات السخيفة كان لها دور كبير في التقليل من جمالية فكرة الفيلم، وكان النص ضعيفاً بشكل عام، وأبطال العمل لم تكن لديهم تلك التجربة الكافية للارتقاء بالعمل إلى مرتبة الإقناع.

أخيراً ألخص بأن الفيلم ممتع نوعاً ما، ولن أبخسه حقه، ولكن يجب على المشاهدين ألا يرفعوا سقف التوقعات كثيراً، ولا يفترضوا مسبقاً أنهم أمام فيلم رائع، لأن العمل حينها سيخيب آمالهم بالتأكيد.

هو مجرد فيلم بفكرة طازجة، وتجربة متوسطة المستوى تحمل شيئاً من الإمتاع، ولكنها مجرد فقاعة على السطح لا تلبث أن تنفجر دون أي أثر وراءها.

تقييمي الشخصي: 6.5\10

1 التعليقات:

Abdullah يقول...

"وهنا أرى أن الفيلم كشف جزءاً كبيراً من الحبكة في وقت مبكر"

أتفق معك وبشدة! توقيت كشفهم لهذا الجزء المهم في قصة الفيلم كان سابق لأوانه بكثير. تمنيت لو تم تأخيره لفترة أطول.

فيما يخص النص, فلم يكن فقط "ضعيف" بل كان ضعيف جداً. والأداء كان سيء. أستغرب إرتفاع تقييمه في IMDb مقارنة مع أعداد المصوتين! الفيلم سبب لي خيبة أمل, خصوصاً أنه كان من أفلامي المنتظرة لهذا العام. قد يكون الأمر الوحيد المحبب لدي في الفيلم هو وجود الرائعة "سيجورني ويفر".

شكراً على إستعراضك السريع.. :)

إرسال تعليق

Alexa

زوارنا اليوم